Unknown: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/forge/bookccino.com/system/vendor/BurnEngine/library/Engine.php on line 271مقدمة إلى فلسفة الرياضيات

مقدمة إلى فلسفة الرياضيات

  • مقدمة إلى فلسفة الرياضيات
معلومات إضافية
المؤلف : برتراند راسل
عدد الصفحات : 352 صفحة
المترجم: أحمد سمير سعد
حالة التوفر :
متوفر
النوع :
متوسط - متقدم
39.69رس
لم يقيم حتى الآن كتابة تعليق

الكتاب الذي بين أيدينا هو نسخة شعبية من كتاب (أصول الرياضيات)، عرض فيه راسل الأفكار الأساسية لفلسفة الرياضيات، وقد كتبه في السجن!

نعم في السجن؛ فلقد سُجن راسل في بداية عام 1918 لمناهضته الحرب العالمية الأولى، واستمر في سجنه حتى سبتمبر من نفس العام؛ أي ستة أشهر خلالها كتب هذا الكتاب وبداية كتابه (تحليل العقل).

وقد نستغرب أنه أنتج كتابًا في السجن، وتزول الغرابة لو عرفنا أن راسل بفضل علاقاته الاجتماعية (أقرَّ متهكمًا أنه من المفيد أن يكون المرء أخًا لإيرل) وضعوه في الشعبة الأولى من السجن؛ أي إنه كان يقيم في زنزانة مخصصة له وحده، وكان يُسمح له بالاحتفاظ بكتب؛ ومن ثَمَّ كان يقرأ ويكتب.

وقد صدر هذا الكتاب في طبعته الأولى عام 1919م.

يتكون الكتاب من ثمانية عشر فصلًا وتصدير، ابتدأها بالأعداد الطبيعية وتعريف العدد (مستنداً على بيانو ومفنداً له في الوقت نفسه)، وانتقل إلى الاستقراء الرياضي ومن ثم العلاقات (هذه هي الإضافة الجديدة لراسل على من سبقه) مروراً بالترتيب وبعدها يرجع مرة ثانية للأعداد وأنواعها (مستفيداً من كانتور) ويعرّج على الاتصال والنهايات ويقدم في الدوال فكرة الدالة القضوية وعلاقتها بنظريتيه الأنماط والأوصاف وربطها بالفصول وأخيرا يصل إلى علاقة الرياضيات والمنطق كمسك الختام للكتاب.

يختم راسل كتابه بهذه الجملة المعبرة: "لو قاد هذا الكتاب الصغير أي طالب نحو دراسة جادة للمنطق الرياضي، فسوف يكون قد أدى غرضه الرئيسي الذي كُتب من أجله".

كتابة تعليق

مشاركة